الحراك السياسي

05:11 مساءً EET

الرئيس “السيسى” يبدأ جولة آسيوية غدًا

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، غداً الجمعة، جولة آسيوية تشمل كلاً من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة السيد الرئيس إلى كازاخستان ستشهد لقاءات مع كل من الرئيس الكازاخي “نورسلطان نزارباييف”، وكذا مع رئيس الوزراء الكازاخي، للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، وكذا تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف يوسف أنه من المقرر أن يلقي الرئيس كلمة في جامعة “نزار باييف” تتضمن إلقاء الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وكذا تطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني.

وتابع المتحدث الرسمي أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى طوكيو، حيث سيعقد سيادته لقاءات مع كل من امبراطور اليابان أكيهيتو ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يستأثر التعاون في مجالات التعليم والطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذا بحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن لعامي 2016-2017.

كما سيلتقي الرئيس مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” وكذا مع محافظ طوكيو التي تربطها بالقاهرة اتفاقية للتآخي.

وذكر السفير علاء يوسف أن الشق الاقتصادي والاستثماري يحظى بأهمية كبرى أثناء زيارة السيد الرئيس إلى اليابان، حيث ستشهد الزيارة لقاءات مكثفة للسيد الرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس كذلك بأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، فضلاً عن حضور سيادته للمنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري – الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيختتم جولته الآسيوية بزيارة إلى كوريا الجنوبية يلتقي خلالها السيد الرئيس بكل من الرئيسة الكورية بارك جون هيه، ورئيس الوزراء الكوري، ورئيس برلمان كوريا الجنوبية، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين، وهو ما يعكس إرادة سياسية قوية لإحداث نقلة نوعية في التعاون والشراكة تتناسب مع إمكانيات البلدين وعلاقاتهما المتميزة.

كما سيلتقي الرئيس بممثلي كبريات شركات الكورية ورؤساء الاتحادات الاقتصادية والتجارية بغية التعرف على آفاق التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر، فضلاً عن حضور سيادته لاجتماع مجلس الأعمال المصري الكوري.

التعليقات