الحراك السياسي

11:15 صباحًا EET

شكري يتوجه لكيجالي

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى كيجالى لحضور اجتماعات الدورة السابعة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي التى تعقد بعاصمة رواندا يومي 17 و18 يوليو الجارى.

ويسبق القمة اجتماعات الدورة العادية التاسعة والعشرين للمجلس التنفيذي (وزراء الخارجية) خلال الفترة من 13 إلى 15 يوليو 2016.

وتنعقد القمة الحالية تحت شعار “إعلان عام 2016 عاما لحقوق الإنسان.. مع التركيز على حقوق المرأة”.

وأضافت الخارجية، في بيان لها، أن اختيار موضوع حقوق الإنسان كشعار للقمة الحالية جاء بناء على توصية كل من اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان.

وأوضحت الخارجية أن الاجتماعات سوف تتناول أيضا عدة قضايا من أهمها تقرير مجلس السلم والأمن عن حالة السلم والأمن في أفريقيا، وتفعيل بنية السلم والأمن كعمليات حفظ السلام، فضلا عن موضوعات التكامل القاري ومنطقة التجارة الحرة القارية، وانتخاب 4 قضاة للمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وأشارت الخارجية إلى أن الترشيحات المصرية خلال الانتخابات تشمل كلا من أماني أبو زيد لمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة، ومنى الجرف لمنصب مفوض التجحارة والصناعة.

وعقدت القمة الأفريقية الأخيرة في أواخر يناير الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتفقت على ضرورة تطوير قوات الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي لمواجهة مخاطر ظاهرة “الإرهاب”.

التعليقات