آراء حرة

04:07 مساءً EET

نادي بقطر يكتب: فانوس رمضان (قصة قصيرة)

كلنا ننتظر شهر رمضان فى بلدنا الحبيبة مصر وفى بلاد اخرى كذلك وقد يكون له من العادات والتقاليد المختلفة بين البلدان وبعضها وهنا منذ عصر الفاطميين او قبله بقليل .
شهر رمضان الكريم له مذاقه الخاص حتى لو سلبا ( لأن بعض التجار يستغل الناس ويبيع بأزيد مما هو معتاد … مثلا )
كل هذا وغيره من الذكريات الجميلة التى تزيد من التمتع بأوقات روحانية وإجتماعية جميلة كما له فى نفس كل فرد دلآلته بدأ من آذان العصر ومقرئينه المتميزين صوتا وتجويدا مرورا بالتفاصيل مع المدفع إعلانا بميعاد الأفطار .
عندما كنا صغارا نضع رأس عيدان الكبريت داخل تجويف المفتاح الذى به تجويف ويسد على فوهته بسن مسمار حديدى ويطرق المفتاح فى الحائط ليصدر صوتا مماثلا لمدفع صغير … وتبدل الحال واصبحت المفاتيح بلا تجويف .
مع الموروث الشعبى للفانوس وأغنيته وحوى يا وحوى … التى لم تتبدل .
ومظاهر أخرى تصاحب الشهر الكريم من مأكل ومشرب لأنواع بعينها من تلك الأنواع الأشهرمثل قمر الدين والكنافة والقطايف التى تجدهم بكل بيت وان كانت هذه الأنواع متوافرة طوال العام ولكن لها الأولوية على موائد الأفطار .
هكذا مع قدوم البهجة تضاء الشوارع مع زينة من الأوراق الملونة والفوانيس المتدلاه بين البيوت والمضاءة من داخلها وأناس كثيرين يصهرون حتى ميعاد السحور إما على المقاهى او التجمع صحبة حتى ظهور المسحراتى .
وللبعض طقوسه حتى الصلوات ومتابعة البرامج الأذاعية والتليفزيونية من مسلسلات وفوازير التى يتابعها الملايين من الشرق الى الغرب لتميزها … يختلف شكل الفانوس مع مرور الزمن .
هكذا … لا تكتمل المتعة الا بشراء الفانوس سنويا لأبنى الصغير المدعو بطرس … فترجلنا سويا الى دوران شبرا القريب من منازلنا لنشترى الفانوس … ولأن التاريخ يدرس ويورث …أصبح لنا مع الفانوس تاريخ فأختار ابنى أحد الفوانيس من البائع وعند سؤالى عن ثمنه أجاب … وكعادتى احاول تقليل المبلغ مع البائع .
وهنا أمسك البائع الفانوس بيده اليمنى ليعدد مزاياه وعندما أستدارت يده شاهدت علامة الصليب على يد البائع … وهنا ضحكت وقلت له لابد أن تقلل من الثمن فأنت المسيحى تبيع لنا فانوس رمضان ونحن أيضا فضحكنا وأعطى لبطرس الفانوس وقال انت ثالث واحد أبيع له فى هذا الصباح كلهم مثل بطرس .
ونظر نحو الفوانيس التى أمامه وقال كل سنة وانتم طيبين يا أستاذ فانوس رمضان بتاع الكل … دون ان يقلل من ثمنه .

التعليقات