الأربعاء، 30 يوليو، 2014 - الساعة 12:53 صباحاً القاهرة

رئيس التحرير

جمال فندي

الريجيم الصاروخ

الريجيم الصاروخ
الريجيم الصاروخ
كتب  وكالات الثلاثاء, 01 نيسان/أبريل 2014 12:16

ما هو الرجيم الصاروخي وهل بالفعل يساعد في نزول الوزن بسرعة؟ وكم كيلو يمكن أن يتم انزالها باتباعه؟ وهل هو رجيم آمن؟

اطلق على الرجيم الصاروخي هذا الاسم لانه يعمل على انزال الوزن بسرعة صاروخية وسريعة ، اذا يتوقع فيه نزول الوزن بمقدار 17كغم حتى 20 كغم  خلال فترة لا تتجاوز  35 يوم ، ويعتبر الرجيم الصاروخي هو النسخة الحديثة عن رجيم الشهير "بيفرلي هيلز" ، والذي اطلق عام 1981م ، وهو يقوم على اساس ان يشمل كافة المجموعات الغذائية  من البروتينات والدهون والكربوهيدرات وتغذية الجسم وعدم تجويعه ، فهو لا يتبع مبدا الرجيم القاسي ،  وانما نظرية تتعلق بعمل الانزيمات في الجسم .

ايجابيات الرجيم الصاروخي:

ايجابيات هذا الرجيم تكمن في انه يناسب الاغلب، ولا يحرم الشخص من بعض الاكلات المحببة واللذيذة كالذرة والمكرونة وانواع من الحلويات كالتشيزكيك والبوظة. ويشمل جميع المجموعات دون تحديد حصص ، وهو  لا يعتبر رجيما قاسيا بشكل عام فهو لا يسبب الوهن والارهاق والتعب وشحوب الوجه وتساقط الشعر الذي قد يسببه اي رجيم قاسي . وهو لا يعتمد على اي اعشاب او حبوب للتخسيس ممكن ان تسبب الاذى للجسم.

النظرية وسلبياتها:

المبدا او النظرية التي يقوم عليها الرجيم الصاروخي هي نظرية الانزيمات واختلاط انواع الاطعمة المتناولة معا،  حيث يذكر منشئ الرجيم بانه يوجد في الجسم انزيمات متخصصة لعمليات الايض للعناصر الغذائية المختلفة من كربوهيدارت ودهون وبروتين، وبان هذه الانزيمات كل منها متخصص بصنف معين يعمل عليه، وعندما ناكل اكثر من صنف معا من هذه الاصناف ونخلطها معا بصورة عشوائية وغير مبنية  بصورة سليمة ، فنحن بهذا نقوم بخلط عمل الانزيمات معا ، وبهذا سيؤثر كل انزيم على عمل الاخر ولن يعمل بالكفاءة المطلوبة ، وهذا ما يؤدي الى خلل في عمليات الايض وهضم المواد في الجسم وبالتالي تراكمها ، وحدوث السمنة وزيادة الوزن ،  بحسب النظرية :تناول المعكرونة مع البندورة سيكون جائزا ولن يؤدي الى اي خلل ، بينما لو تناولنا المعكرونة مع الجبنة او اللحمة فهذا ما يؤدي الى تضارب في عمل الانزيمات وتاثير كل منها على الاخر !.ولهذا يتم توزيع انواع معينة منها على طول كل يوم بيومه ، مع شرط تباعد الساعات عند تناول الاصناف المختلفة.

ولكن اساس هذه النظرية الى الان لم يتم اثباته بشكل جدي وواضح ، وبانه فعلا هي السبب الاساسي في تراكم الدهون فالشيء الوحيد الذي اثبته العلم ومنذ الازل هو ان تناول الطعام او الوجبات يجب ان يشمل الاطعمة المتنوعة والمختلفة والتي تضم كافة المجموعات الغذائية ، بشرط التجديد والتنويع في الاصناف من نفس المجموعة ، فلا نركز فقط على اخذ صنف واحد من الاغذية دون اخر . لان هذا بشكل واضح سيؤدي الى نقصان في بعض العناصر الغذائية وزيادة غيرها ، فمثلا لو اننا اكلنا كل يوم  من الخضار البندورة فقط  ، ولم نجدد في انواع الخضار الاخرى من خضراء او ورقية او برتقالية حتى كالجزر فاننا سنحرم اجسادنا من اخذ عناصر غذائية ومضادات اكسدة اخرى موجودة في الاصناف التي لم ناخذها ، فالبندورة مثلا بلونها الاحمر تحوي مضاد الاكسدة اللايكوبين ،  بينما يعد الجزر  مصدرا للبيتا كاروتين . وبهذا فنحن يوميا ناخذ اللايكوبين ، ولا نزود جسمنا بالبيتا كاروتين الضروري للعديد من العمليات والوظائف في الجسم.

 

ولذا فالافضل هو التنويع في الاختيار وليس التركيز على صنف دون اخر ، والانتباه الى التركيز على الفواكه والخضار والمواد الغذائية الطازجة والموسمية ومختلفة الالوان والاشكال .

واخيرا نعود ونذكركم بان الاساس العلمي والصحي والمثبت علميا في موضوع علاج وتنزيل الوزن ، هو الرجيم الذي يعمل على انزال الوزن بصورة تدريجية وبطريقة صحية دون التاثير على صحة الجسم والتسبب بالدوخة او الوهن او التعب او سقوط الشعر وشحوب الوجه ، وان لا يكون فيه تجويع الجسم هو الاساس او اتباع نوع او صنف واحد من الغذاء دون غيره ، فهذا كله سيكون سبب في حدوث الامراض وان لم تظهر وقتها فستظهر لاحقا ، ويجب ان تدرك بان اتباع الحميات القاسية والتي ليس لها اساس من الصحة قد يضاعف مشكلتك مع السمنة فقد يكون نزول الوزن مؤقتا ولفترة وجيزة ، الا  اانها ستؤثر سلبا على عمليات الايض لديك ، وقد يصبح حرق الدهون بطيئا في جسمك مع الوقت مما سيؤدي الى تراكمها ومضاعفة وزنك فيما بعد.

الفئات التي يحظر عليها اتباع هذا الرجيم الصاروخي نهائيا:

- الحوامل.

- المرضعات.

- المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.

- الاطفال.

- كبار السن.

- ذوو المناعة المنخفضة بشكل عام.